فقر الدم اثناء الحمل وكيف يمكن تجنبة ؟


Unknown | 09:29 |

فقر الدم اثناء الحمل أو انيميا الحمل واحدة من اكثر مشاكل الحمل شيوعا التى قد تتعرض لها الحامل ،فما هو فقر الدم اثناء الحمل وما مضاعفات الانيميا للحامل وما هى اسباب فقر الدم اثناء الحمل وكيف يمكن علاجة وتفادى حدوث الانيميا للحامل ؟

فقر الدم اثناء الحملتقول الدكتور هناء عبد المنعم استاذ امراض النساء بكلية الطب ان المقصود بالانيميا هى قلة عدد كرات الدم الحمراء فى الدم ونقص كمية الهيموجلوبين فى الدم وهو ما يعفر بالانيميا أو فقر الدم .
وتضيف ان حدوث فقر الدم اثناء الحمل يؤثر على الحامل حيث يزيد من مشاكل الحمل مثل حدوث النزيف او العدوى و تؤثر الانيما عند الحامل على الجنين فى نقص كمية الاوكسجين فى كرات الدم الحمراء والذى ينتقل عبر المشمية مما يؤثر على نمو الجنين او توقف نموة لا قدر الله.
وعن اهم اسباب فقر الدم اثناء الحمل تقول الدكتورة هناء ان من اكثر الاسباب هو نقص كمية الحديد فى الطعام وبالتالى فى الجسم ،و لعلاج فقر الدم اثناء الحمل تشير الى ان على الحامل الاهتمام بتناول الاطعمة التى تحتوى على الحديد مثل اللحوم الحمراء والبرقوق والفول والباذنجان والموز وغيرها من الاطعمة الغنية بالحديد لتجديد خلايا الدم .
وتضيف الى انة يمكن للحامل تناول المكملات الغذائية المحتوية على الحديد تحت اشراف الطبيب حتى لا تسبب حدوث مشاكل الحمل ونقص الحديد فى الدم وحدوث فقر الدم اثناء الحمل .

0 التعليقات:

Post a Comment