رجل الأعمال الذى تبرع بـ5 مليارات دولار: عرضت على «مرسى» إنشاء مشروعات وطنية.. فاشترطت «باكينام» مشاركة «الشاطر»


Unknown | 10:58 |

  رجل الأعمال الذى تبرع بـ5 مليارات دولار: عرضت على «مرسى» إنشاء مشروعات وطنية.. فاشترطت «باكينام» مشاركة «الشاطر»



محمد حواس محمد حواس
المهندس محمود حواس رئيس مجلس إدارة شركة صحارى «uk» المسجلة فى جميع أنحاء العالم الملقب برجل الذهب «البترول» الأول فى بريطانيا، الرجل الذى تصدر خبر تبرعه بمبلغ 5 مليارات دولار لصندوق دعم مصر جميع المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعى، الذى حاول أكثر من مرة فى عهد الرئيس الأسبق «مبارك» عمل مشروعات استثمارية ووقف ضده حسين سالم، ثم حاول فى عهد «مرسى» إلا أن باكينام الشرقاوى اتهمته أنه يريد غسيل أمواله وعليه مشاركة الشاطر بـ30% من مشروعاته.
* فى البداية الشعب المصرى يريد أن يعرف من الرجل الذى تبرع بمبلغ 5 مليارات دولار لمصر؟
- اسمى محمود حواس، تخرجت فى كلية الزراعة جامعة عين شمس عام 1976، حصلت على شهادة فى الحاسب من جامعة CROYDON ببريطانيا، وأمتلك شركة صحارى UK المسجلة فى جميع أنحاء العالم، ورئيس ومؤسس GOLDSCURE LTD - uk فى عام 1979.
* ولماذا فكرت فى الهجرة إلى بريطانيا؟
- فى عام 1976 كنت فى آخر عام لى فى الجامعة وكنت ثورياً، وبشكل واضح لم أوافق على حديث السادات حين قال: «اللى هيعمل أى حاجة هفرمه»، فقررت الهجرة ولم أنظر إلى الخلف، وبدأت العمل فى شغل البترول، وتفوقت فى عملى حتى أصبح لى استثمارات تتعدى 500 مليار دوﻻر.
* هل ترشحت للرئاسة فى انتخابات 2005؟
** بالفعل، أنا رجل الأعمال الذى تحدثت عنه الصحف فى عام 2005، وقالت إنه يحلم أن يكون رئيس جمهورية منذ أن كان عمره 4 سنوات، إلا أن الشروط الموضوعة من الحصول على 250 ألف توقيع من مواطنين، غير توقيعات مجلسى الشعب والشورى، جعلت الموضوع شبه مستحيل بالنسبة لى، فلم تكتمل الفكرة.
* قلت إن لديك العديد من المشروعات لتنفيذها فى مصر، لماذا لم تطرحها؟
- بالفعل حاولت أكثر من مرة فى عهد مبارك، وفى عام 1986 دعانى الرئيس الأسبق للعمل فى مصر، وطلب منى أن أنفذ 7 مشروعات قومية فى مصر، علاوة على العمل على إنشاء معمل لتكرير البترول فى سيناء لحل مشكلة الطاقة والبترول، وأتذكر وقتها أننى طرحت عليه شراء ديون مصر وديون حرب الكويت، ولكن لم ينفذ أى شىء، وحسين سالم اعترضنى وقال: «على جثتى»، وسامح فهمى كان على نفس دربه.
* ولماذا لم تقدم مشروعاتك بعد ثورة يناير؟
- فى عهد الرئيس مرسى، قدمت العديد من المشروعات وسرقوا منى مشروعات أخرى، ولكن لم يستطيعوا تنفيذها، وجلست أكثر من مرة مع مستشارين للرئيس مرسى، وأيضاً مع ياسر على، ورفاعة الطهطاوى، وللأسف كله كان مضيعة لوقتى، بل إن السيدة باكينام الشرقاوى اتهمتنى بأننى أريد أن أغسل أموالى فى مصر، وقال لى أحدهم: إن باكينام تقول إنه إذا أردت أن تستثمر فى مصر فعليك أن تشارك الشاطر بنسبة 30%، وقلت له شكراً، واتصلت بها، وقلت: «أنا ممكن أحاكمك وهقطع لسانك على ما قلتِ لى».. فردت «أنا مقولتش حاجة، واثبت إنى قلت حاجة»، فضلاً عن أن خيرت الشاطر قال لى حرفياً: «عشان مشاريعك تمشى.. يبقى فيفتى فيفتى»، وكان الوسيط دائماً لإنجاز الأعمال «باكينام».
* ما أبرز المشروعات التى قدمتها؟ 
-->
- أهم المشروعات هو مشروع للأسف كان باسم «مدينة النهضة»، وهى مدينة سكنية متكاملة فى منطقة سيناء، وكان يحتاج عمالة بين 5 و7 ملايين شخص، إلا أنهم اتهمونى بعمل مشروع استيطان فلسطينى، فقلت لهم «هعمل استيطان لفلسطينيين فى 27 محافظة؟» وكان هدفى هو خروج الناس من الحياة الصعبة والحياة الزراعية من الوادى الضيق للوادى الواسع، وكنت سأتعاون مع أكبر شركة فى الصين، وسأنشئ 200 شركة تكنولوجية، وكنت سأصدر لأفريقيا كلها الوزراء فى 57 دولة. كما قدمت مشروعاً آخر لتنمية «منخفض القطارة» وقدمته لمكتب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، إلا أن وزير الكهرباء رفض المشروع، وبالسؤال عن السبب، قال إن هناك أوامر من الحرية والعدالة بوقف المشروع.
* هل شاركت فى ثورة يناير؟
- نعم شاركت فى ثورة يناير الأولى وكنت فى الميدان يوم 2 فبراير، وجئت لمصر يوم 28 مايو الماضى للمشاركة فى ثورة يونيو، لأنها بالنسبة لى هى الأمل، وهذا ما أشاهده من خلال تبرعات الأطفال، ودفعنى للتبرع بهذا المبلغ، فأنا مصرى وزوجتى وأبنائى يعيشون فى مصر، وأنا دائماً ما أتردد على لندن لحركة الاتصالات السريعة فى مصر.
* 5 مليارات دولار مبلغ ضخم بالنسبة للمصريين، هل تشترط استثمارها فى مجال معين؟
- لا أشترط شيئاً، وإنما أفضل أن أستثمر المبلغ فى مجال البترول والطاقة لعدم وجود بترول 90، وأنا على استعداد أن أشترى البترول لمصر وأدفع ثمنه ونقوم بتكريره فى مصر.

0 التعليقات:

Post a Comment